Monthly Editorial  
Economic Letter
(Economic Letter)
اشتراك مجاني

أخبار القطاع المصرفي
شراكة بين مجموعة SGBL وBackbase لتحويل التجربة المصرفيّة في الشرق الأوسط
19 شباط، 2018
معرض الصور                          Previous Photo   Next Photo

أعلن بنك سوسيته جنرال في لبنان (SGBL) عن شراكته مع Backbase لتقديم تجربة جديدة كلّياً لعملائه من خلال تجديد قنواته المصرفية الرقمية كجزء من استراتيجيّته في التحوّل الرقمي (digital transformation).

فاليوم، ومع ازدهار التكنولوجيا الرقميّة، أصبحت حاجة المصارف لتجديد النظم الحاليّة وخلق تجارب فريدة للعملاء، حتميّة. ولأن بنك سوسيته جنرال في لبنان يعمل باستمرار على تقديم خدمات جديدة وقدرات الخدمة الذاتيّة عبر جميع القنوات لكافة عملائه من أفراد ومهنييّن وشركات، تم إطلاق برنامج طموح لإصلاح النظم الحاليّة واستبدالها بحلول رقميّة جديدة وأكثرها تطوّراً. فتماشياً مع تغيير نظامه المصرفي الأساسي، تعاون SGBL مع Backbase لتحديث خدماته المصرفيّة عبر الإنترنت وعلى الهاتف الجوال من خلال منصّة الخدمات المصرفيّة الرقميّة الأحاديّة الشبكة التي تعتمد على مجموعة من التقنيات الجديدة.

التغيير يحدث بسرعة؛ وقد حصل بالفعل في لبنان. فقد سمح هذا التعاون الوثيق لـSGBL باستحداث التكنولوجيا المبتكرة والمتطورة بسرعة كبيرة، إذ تم إطلاق الخدمات المصرفيّة عبر الإنترنت وعلى الهاتف الجوال في كانون الأول 2017، على أن تليه الشركات التابعة في الأردن وقبرص والإمارات العربية المتّحدة. إن نجاح هذا المشروع في لبنان يشكّل سابقة وسوف يمثّل نموذجاً للبلدان الأخرى.

ويعمل بنك سوسيته جنرال في لبنان على أن يستفيد عملاؤه من هذه التطبيقات الجديدة، والتي تضع بتصرّفهم كل القدرات الرقميّة التي يتوقّعونها. وتشمل هذه الميزات بيئات سهلة الاستخدام وعمليات في وقتها الحقيقي، وتعزيز تجربة المستخدم (تفصيل، استقلاليّة، بمتناول اليد في أي وقت وأي مكان وأي جهاز)، وتلبية سريعة لحاجات السوق، وزيادة الأمان مع مصادقة متعدّدة العوامل، وتنشئة العميل على الخدمات الرقمية، وخدمات مصرفيّة 24/7، وتناسق جودة ونطاق الخدمة بين الفروع و جميع القنوات.

تعقيباً على هذه الشراكة، أعلن السيّد أنطون صحناوي، رئيس مجلس إدارة – المدير العام لبنك سوسيته جنرال في لبنان: "نحن مسرورون بشراكتنا مع Backbase لتزويد عملائنا بأفضل تجربة مصرفيّة رقميّة في السوق. سوف تعمل حلول Backbase على تعزيز سرعة التكيّف مع مجموعة القنوات من قبل قاعدة عملائنا الديناميكيّة من الأفراد والشركات. وتعكس هذه الشراكة التزامنا بوضع تكنولوجيا ماليّة من الأكثر أماناً وابتكاراً بتصرّف عملائنا لمساعدتهم على التقدّم بكلّ ثقة".

من جهته، أعلن السيد جوك بليتر، رئيس مجلس إدارة Backbase: "نحن سعداء لاختيارنا من قبل SGBL وللعب دورٍ في تحويل المشهد المصرفي الرقمي. هذا التحول التوسّعي المرتكز على العملاء يدخل بنك سوسيته جنرال في لبنان في المنافسة مع الشركات العالية التكنولوجيا (FinTechs) . كمؤسسة تسعى للتطوّر الدائم، وبالشراكة مع Backbase، تبنّى SGBL التطورات في صناعته، وحوّل قدراته الرقميّة ودفع إلى التغيير داخل مؤسّسته وخارجها. "

ويرى SGBL مجموعة من الاتجاهات الناشئة للمنتجات المصرفيّة في المنطقة، حيث يواجه القطاع العديد من التحديات: فرض الهيئات التنظيميّة المحليّة قيود صارمة، ظروف السوق المتّجهة نحو الصعوبة، ومستوى جديد من التغيير تدخله الشركات العالية التكنولوجيا. وللتغلب على هذه التحديات، تكتسب مجموعة SGBL آفاقاً جديدة من خلال الخدمات المصرفيّة الرقميّة الافتراضيّة من خلال منصّة Backbase، ويفرض بنك سوسيته جنرال في لبنان مركزه كأول من يقدّم PSD2 (النسخة الثانية من تعليمات خدمات الدفع) امتثالاً باللوائح والمعايير الدوليّة.

 


 
 
© 2012 abl.org.lb جميع الحقوق محفوظة
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
جمعية مصارف لبنان
بيروت، الصيفي، شارع غورو، بناية الجمعية
الرمز البريدي: بيروت 1212 2028 لبنان
ص.ب. رقم: 976 بيروت، لبنان
هاتف/فاكس: 970500/1 (1) (961)