Monthly Editorial  
Economic Letter
Free subscription

نشاطات مديرية تطوير الموارد البشرية

كانون الأول 2018 – كانون الثاني 2019

 

تابعت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية المصارف نشاطاتها التدريبية خلال شهري كانون الأول 2018 وكانون الثاني 2019 المنصرمين وفقاً للآتي.

 

1- دورة تدريبية مكثفة حـول "Blockchain for Leaders"

نظّمت المديرية دورة تدريبية مكثفة بالتعاون مع "Euromoney Learning Solutions  " حول "Blockchain for Leaders" في 5 و6 كانون الأول 2018، في فندق راديسون بلو، فردان، بيروت.   

حاضرت في هذه الدورة الدكتورة Maria Vigliotti ، التي تتمتّع بخبرة واسعة في التدريب في مجالات التكنولوجيا والأمان وقد أسّست Sandblocks Consulting، وهي أيضاً مستشارة الأمان لدى Seratio blockchain platform، كما عملت سنوات عدة في التحقق من رمز الأمان للأنظمة المتزامنة وتطبيقاتها في مجال الصناعة النووية والأوساط الأكاديمية.

هدفت هذه الدورة إلى تعزيز معرفة المشاركين بموضوع Blockchain technology، من خلال حالات عملية واقعية حول هذا الموضوع وحول الذكاء الإصطناعي. كما تمّت مناقشة مستقبل الخدمات المالية في العالم وتحليل المشاكل المرتبطة باستخدام التكنولوجيا والتحديات التي تواجه المصارف.

حضر أعمال الدورة 13 شخصاً من 10 مصارف وشخص واحد من جمعية مصارف لبنان. واتّبع فيها المنهاج التالي:

Introduction

· Brief history of blockchain

· Blockchain and the fintech sector

· Public key cryptography for business people

 How blockchain works

· What is blockchain

· Fundamental principles of the technology

· Existing technologies: Bitcoin and cryptocurrencies

 Financial Applications

· Public blockchain for notary applications

· Permissioned and private blockchain

· Case studies and examples in notary applications

· Smart contracts

· Benefits and risk

 Initial Coin Offering

· How to use Blockchain to raise capital for investment

· What are Initial Coin Offerings (ICOs)

· Tokens and exchanges: crypto-assets and securities

· Current Legislation on Cryptocurrencies

 

 

2- ورشة عمل حول " تطوير المهارات لحلّ النزاعات Advanced Conflict Resolution Skills"

نظّمت المديرية ورشة عمل حول "تطوير المهارات لحلّ النزاعات"، في 11 و12 كانون الأول 2018، في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت. والهدف منها تطوير مهارات المشاركين ومعرفتهم بسبل حلّ النزاعات، سواء مع الزبائن أو مع الزملاء والمرؤوسين من أجل توفير مناخ أفضل يؤدّي إلى بيئة عمل أكثر إيجابية. وقد قام المحاضر بعرض نموذج لحلّ النزاعات بطريقة فعّالة مع تطبيقات عملية تساعد على تزويد المشاركين أدوات تمكّنهم من السيطرة على أي نزاع، إن وُجد، بطريقة واضحة وبنّاءة.

درّب فيها الدكتور وليد يازجي، وهو مستشار ومحاضر جامعي منذ أكثر من 20 سنة، لديه خبرة في التدريب والتطوير بما فيه التطوير الوظيفي والمؤسّساتي، كما سبق له أن حاضر في إطار نشـاطات التدريب في جمعية مصارف لبنان. وشارك في الورشة 8 أشخاص من 3 مصارف وشخص واحد من شركة مالية.

واتّبع فيها المنهاج التالي:

· كيفية الكشف عن نزاع محتمل والتحضير له

· فتح المجال للبدء في إيجاد الحلول

· إدارة مسار حلّ النزاع

· كيفية الردّ على مطالب الفريق الآخر

· الإستفادة من حلّ النزاع بطريقة بنّاءة من أجل علاقة طويلة الأمد مع الآخر

· متى تقرّر إنهاء النزاع وكيف؟

 

3- ورشة عمل حول " مهارات كتابة التقارير Report Writing Skills "

نظّمت المديرية بالتعاون مع "Tamayyaz" ورشة عمل حول "مهارات كتابة التقارير" في 14 كانون الأول 2018، في مبنى جمعية مصارف لبنان، الصيفي، بيروت.   

هدفت هذه الورشة الى تعزيز مهارات المشاركين لجهة الإتصال الكتابي الفعّال، من خلال تزويدهم نصائح تساعدهم للتحضير لكتابة التقرير، وتنظيم الأفكار وترتيبها بالتسلسل من أجل ترك أثر إيجابي لدى الطرف الآخر عند قراءته. كما تخلّل الورشة تمارين تطبيقية عملية.

درّبت فيها السيدة أنجيل أبي خليل، مديرة التدريب والتطوير لدى شركة "Tamayyaz"، حائزة على شهادة تدريب المدرّبين و"MTa Learning Certified Facilitator". كما تحاضر في العديد من الدورات المتعلّقة بتطوير وتنمية القدرات، القيادة، خدمة الزبائن، التواصل، كتابة التقارير، وغيرها.

وشارك في الورشة 6 أشخاص من 3 مصارف و3 أشخاص من شركة مالية. واتّبع فيها المنهاج التالي:

  • - التحضير لكتابة التقرير
    • مميزات التقرير
    • أنواع التقارير
    • جمع المعلومات وتنظيمها
    • كتابة المسوّدة الأولى
    • مبادئ كتابة التقارير
  • - ترتيب الأفكار من أجل ترك أثر إيجابي لدى القارئ
  • - توسيع الأفكار ونصّها
  • - مراجعة التقرير والقيام بالتصحيحات اللازمة
  • - كيفية جعل التقرير أكثر جاذبية
  • - تمارين تطبيقية.

 

4- ورشة عمل حول "التحقيق في عمليات مشبوهة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب (دراسة حالات عملية)"

أعلنت المديرية عن تجديد تعاونها مع هيئة التحقيق الخاصة في تنظيم ورشة عمل حول "التحقيق في عمليات مشبوهة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب (دراسة حالات عملية)"، إبتداءً من شهر كانون الثاني 2019، مخصّصة للمسؤولين عن مراقبة تطبيق إجراءات مكـافحة تبييض الأمـوال وتمويـل الإرهاب في المصارف.

وتناولت الورشة لهذا العام مواضيع تمّت معالجتها في السنوات السابقة، إنّما طُرحت ضمن إطار حالات جديدة ومختلفة عمّا سبق عرضه. والهدف منها تمكين المشاركين من تحديد كيفية تطبيق إجراءات الحيطة والحذر تمهيداً لكشف الجهات المتورطة عبر تحليل المعلومات ومسار العمليات المتوافرة بهذا الخصوص.

ولقد جرى تنظيم 7 مجموعات خلال شهر كانون الثاني، شارك فيها 123 شخصاً من 24 مصرفاً و7 أشخاص من 4 شركات مالية. كما تمّ تنظيم مجموعة خاصة لأحد المصارف شارك فيها 18 شخصاً.

قام بالتدريب في جميع هذه الورشات الدكتور هيثم ياسين، وهو مشرف على فريق مدققين في وحدة المحققين والمدققين لدى هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان، وقد تمّ انتدابه لهذا الغرض من قبل أمين عام الهيئة.

 

5- دورة "تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية" (شتاء 2019)

نظّمت المديرية إختباراً لتحديد مستوى المعرفة في اللغة الإنكليزية في 10 كانون الثاني 2019، في مبنى جمعية المصارف، شارك فيه 11 موظفاً ينتمون إلى خمسة مصارف. وبدأت دروس دورة تعلم وإتقان الللغة الإنكليزية لشتاء هذا العام في 21 كانون الثاني وسوف تمتدّ على عشرة أسابيع. يشارك فيها 26 موظفاً ينتمون إلى 9 مصارف. وتجدر الإشارة إلى أن المشاركين في الدورة يتوزّعون على مستويين من المعرفة فقط. وتبقى المديرية على استعداد لتنظيم صفوف خاصة بموظفي المصارف الراغبة في ذلك.

 

6- دورة تدريبية متخصّصة حول "النواحي القانونية للعمليات المصرفية Legal Aspects of Banking Operations"

نظّمت المديرية دورة تدريبية متخصّصة حـول "النواحي القانونية للعمليات المصرفية" بين 28 كانون الثاني و18 شباط 2019، في مبنى جمعية مصارف لبنان. شارك فيها 31 موظفاً من 9 مصارف. وحاضر فيها المحامي الأستاذ إيلي الحشّاش، وهو مستشار قانوني مصرفي، كما يدرّس مادة القانون المصرفي في المعهد العالي للدراسات المصرفية.

هدفت هذه الدورة إلى تعزيز إدراك المشاركين للنواحي القانونية المحيطة بمخاطر العمليات المصرفية وتنمية وعيهم حول واجباتهم ومسـؤولياتهم، من خلال عرض للقوانين والقواعد المرعية الإجراء في لبنـان ولبعض الأحكام الصادرة عن المحاكم اللبنانية في هذا الصدد وتحليلها.

واتبّع فيها المنهاج التالي:

     · الشخصية القانونية:

           - الشخص الطبيعي

           - الشخص المعنوي

     · الحسابات المصرفية:

           - الحساب الجاري

           - حساب الشيكات

           - حساب الادخار

           - الحساب المشترك

           - الحساب الائتماني

     · السندات

     · الوكالة

     · السرية المصرفية

     · مكافحة تبييض الأموال  و/أو تمويل الإرهاب (القانون 44)

     · الامتثال لأحكام القانون الضريبي الأميركي FATCA

     · المسؤولية في بعض العمليات المصرفية.

 

 

7- دورة تدريبيّة مكثّفة حول "المؤشّرات الإقتصادية والمالية Economic and Financial Indicators"

 

نظّمت المديرية بالتعاون مع Valoores Academy دورة تدريبية مكثّفة حول "المؤشرات الإقتصادية والمالية"، في 29 كانون الثاني 2019، في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت. وشارك فيها 20 شخصاً من 11 مصرفاً وشخص واحد من جمعية مصارف لبنان.

حاضر فيها السيد بول الدويهي، وهو خبير ومحاضر في مجال الإقتصاد والأسواق المالية ولديه خبرة طويلة في هذا المجال اكتسبها في أوروبا والمملكة المتّحدة. خريج جامعة "Paris 1 Sorbonne" حيث نال دبلوم دراسات معمّقة في العلوم الماليّة والمصرفيّة. عمل خبيراً استراتيجيّاً لدى مصرفHSBC  في باريس. وهو مؤسّس ومدير "Economics and Capital Markets Research Center" في جامعة البلمند، كما يقوم بالمحاضرة وإدارة ورش عمل في هذا المركز.

هدفت الدورة إلى تطوير معرفة المشاركين بالمؤشرات الإقتصادية والمالية الأساسية، وكيفية تحليلها وربطها ببعضها البعض من أجل إتّخاذ القرارات الإستراتيجية المناسبة في المصرف.

واتبّع فيها المنهاج التالي.

· تحديد المؤشرات الإقتصادية والمالية الأساسية وتحليلها

· تأثير مقررات المصرف المركزي على هذه المؤشرات

· فهم الدور "الإقتصادي" للحكومة وتأثيره على المؤشرات الإقتصادية

· تحليل الرابط بين المؤشرات الإقتصادية والأسواق المالية لإتّخاذ القرارات في المصرف.

 

 

.                                                                                                                   8- نشاطات المديرية في شباط 2019

أولاً: تستمر المديرية في تنظيم ورشة العمل حول "التحقيق في عمليات مشبوهة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب (دراسة حالات عملية)"، وذلك في 5 شباط 2019. كما تنظّم دورة داخلية لأحد المصارف في 12 شباط.

 

ثانياً: تنظّم المديرية دورة تدريبية مكثّفة حول "التكيّف مع البيئة التنظيمية الجديدة في ظلّ المعيار الدولي رقم 9 في التقارير المالية" في 19 و20 شباط 2019، في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت. والهدف منها مناقشة التغيرات والتحديات في مجال إدارة التسليف. كما تزيد قدرة المشاركين على الكشف عن مخاطر التسليف، وتقييمها وإدارتها في ظلّ التحديات التي تفرضها القوانين والأنظمة الجديدة، وبخاصة المعيار الدولي رقم 9 في التقارير المالية (IFRS 9).

 

 

ثالثاً: تنظّم المديرية دورة تدريبية مكثفة حول " أسس تحليل الإستثمار وأسواق رأس المال" يومي الثلثاء 26 والأربعاء 27 شباط 2019، في فندق The Key ApartHotel، العدلية، بيروت. والهدف منها تعزيز معرفة المشاركين في كيفية تحليل الإستثمار لمختلف أدوات أسواق رأس المال من أجل إتّخاذ القرارات المناسبة، خصوصاً في ما يتعلّق بالأسهم والسندات.

 

 

 

 

 


 
 

 

 

 

 

 



Last Updated on February 01, 2019
ABL's Publications


Towards a national strategy
for financial education and literacy
Lebanom 2016-2019




Collective Labor Agreement  2013-2014



Corporate governance guidelines
 
 
Copyright © 2012 abl.org.lb. All Rights Reserved
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
ASSOCIATION OF BANKS IN LEBANON
Beirut, Saifi, Gouraud street, ABL Bldg
Postal Code: Beirut 2028 1212 Lebanon
P.O.Box: 976 Beirut, Lebanon
Tel/Fax: (961) (1) 970500/1