Monthly Editorial  
Economic Letter
Free subscription

نشاطات مديرية تطوير الموارد البشرية

آذار – نيسان 2019

 

استمرّت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية المصارف بتنظيم نشاطاتها التدريبية خلال شهري آذار ونيسان 2019 وفقاً للآتي.

 

1- ورشة عمل حول "أبرز المستجدّات الضريبيّة وفقاً لموازنة العام 2018"

نظّمت المديرية ورشة عمل حول "أبرز المستجدّات الضريبية وفقاً لموازنة العام 2018"، بالتعاون مع معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي التابع لوزارة المالية، يوم الثلثاء في 5 آذار 2019، في مبنى جمعية المصارف في بيروت.

هدفت هذه الورشة إلى تعريف المشاركين على أبرز المستجدّات الضريبية التي استحدثتها موازنة العام 2018 ومناقشة الإجراءات والتعاميم التطبيقية، لا سيّما تلك المتعلّقة بضريبة الدخل ورسم الطابع المالي.

شارك فيها 48 شخصاً من 23 مصرفاً و5 أشخاص من 3 شركات مالية.

حاضر فيها خبراء من وزارة المالية هم: السيدة مايا المير، السيد اسكندر حلاق، السيد فيصل حجّار، السيد إيلي أبي عاد، السيدة ساندريلا راجحة والسيد بسام مهدي.

واتّبعوا المنهاج التالي:

  • أبرز المستجدّات في مجال الاتفاقيات الضريبيّة الدولية وانعكاسها على المعاملات المصرفية
  • الضريبة على أرباح المهن الصناعية والتجارية وغير التجارية

                                 -         لمحة عامة: خصائص ومبادئ ضريبة الدخل (باب 1)

                                 -         أبرز المستجدّات الضريبيّة (المعدل الضريبي، المادة 51)

  • الضريبة على الرواتب والأجور

                                 -         لمحة عامة: خصائص ومبادئ ضريبة الدخل (باب 1)

                                 -         أبرز المستجدّات الضريبية

  • رسم الطابع المالي

                                 -         تذكير بالأصول القانونية لتطبيق رسم الطابع المالي وأنواعه ومعدلاته

                                 -         مناقشة أبرز النقاط التي يجب التنبّه لها ضمن طبيعة عمل المصارف

  • اختتام ورشة العمل وتقييم.

 

2- ورشة عمل حول "إدارة فريق العمل True Double Smart Team Leadership in Action in Different Situations Matters "

نظّمت المديرية ورشة عمل حول " إدارة فريق العمل " في 6 و7 آذار 2019، في فندق راديسون بلو، دون، فردان.

شارك فيها 21 شخصاً من 7 مصارف. وكان الهدف منها تعميق معرفة المشاركين حول إدارة فريق العمل للوصول إلى تحقيق الأهداف المتّفق عليها مع الإدارة. كما زادت معرفتهم بكيفية بناء الثقة بين أعضاء الفريق الواحد، والتواصل بشكل واضح، وإرجاع الأثر بإيجابية والتوجيه الصحيح والبنّاء من أجل تحقيق نتائج أفضل، والمساهمة في إعداد قادة جدد من خلال تفويض المهام بشكل كامل. أخيراً، زوّدتهم الورشة طرقاً وتقنيات لإدارة النزاعات بفعالية.

قام بالتدريب فيها المهندس يوسف الخوري، صاحب شركة Matters, Training & Consultancy في لبنان وشركة MLR Matters International في الولايات المتّحدة الأميركية. وهو خبير في التدريب منذ العام 2001 في لبنان، والدول العربية، والمملكة المتّحدة والولايات المتّحدة الأميركية. كما سبق له أن شارك في دورات جمعية مصارف لبنان.

واتّبع فيها المنهاج التالي:

·         خصائص القائد الحقيقي

·         دور ومسؤوليات القائد

·         بناء الثقة مع أعضاء الفريق، الذكاء العاطفي والتواضع

·         مهارات القيادة:

-        التواصل الواضح

-        التدريب والتوجيه

-        إرجاع الأثر بفعالية وإيجابية

-        تحفيز أعضاء الفريق للوصول إلى نتائج أفضل

·         تقنيات حلّ النزاعات.

 

3- برنامج تدريبي حول " إدارة الفروع المصرفية Branch Management Executive Program"

نظّمت المديرية برنامجاً تدريبياً حول "إدارة الفروع المصرفية" في 12، 13 و14 آذار 2019، في فندق جفينور روتانا، بيروت.

شارك فيه 24 شخصاً من 6 مصارف. وكان الهدف منه تعزيز معرفة المشاركين وتطوير مهاراتهم من أجل إدارة الفروع بطريقة مهنية وكفاءة عالية، وذلك لتحقيق نتائج أفضل والحرص على الحفاظ على علاقات طويلة الأمد مع الزبائن.

تولّى التدريب فيه الدكتور وليد يازجي، وهو مستشار ومحاضر جامعي منذ أكثر من 20 سنة، وصاحب خبرة في التدريب والتطوير بما فيه التطوير الوظيفي والمؤسّساتي.

واتُّبع في هذا البرنامج المنهاج التالي:

·         How to assume branch manager responsibilities?

·         How to promote a professional image?

·         How to be socially intelligent?

·         How to negotiate a business conflict and reach a win-win situation?

·         How to build trust and long-term relationship?

·         How to manage customer relationship?

·         How to lead effectively?

·         How to manage sales and maximize branch performance?

·         How to understand customer’s needs and introduce banking services?

·         How to coach effectively and motivate sales teams?

·         How to propose banking product and services to customers?

·         How to remain in compliance with bank and regulatory requirements?

·         How to manage and report ethical issues?

·         How to prevent and manage banking fraud?

·         How to detect information security breaches?

·         How to manage different security issues?

 

 

4- دورة تدريبيّة مكثّفة حول " دراسة الجدوى الإقتصادية Feasibility Study "

نظّمت المديرية دورة تدريبية مكثّفة حول "دراسة الجدوى الإقتصادية" يومي 27 و28 آذار 2019، في فندق راديسون بلو، دون، فردان. ونظراً لكثافة الطلبات، أعيد تنظيمها لمجموعة ثانية من المشاركين في 11 و12 نيسان 2019 في فندق The Key ApartHotel، العدلية.

شارك في المجموعتين 32 شخصاً من 11 مصرف. وكان الهدف منها تزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لتفعيل تقييمهم لبنية المشروع المهني المالية وتعزيز معرفتهم حول طبيعة التخطيط وأهميته وتقدير نتائج الأداء المرتقبة وتمكينهم من القيام بدراسة جدوى، وذلك عبر الإستحصال على المهارات المتعلّقة بتحضير مثل هذه الدراسة وتحليل نتائجها.

قامت بالتدريب في المجموعتين السيدة داليا خليل، مؤسِّسة ومديرة "Paragon Business Improvement"، وهي متخصِّصة في دراسات الجدوى الإقتصادية والإستشارات الإدارية. سبق لها أن حاضرت في إطار دورات جمعية المصارف.

واتّبعت المنهاج التالي:

·         مقدّمة: عناصر دراسة الجدوى الإقتصادية

·         تحليل البيئة الخارجية

           -   المؤشرات الإقتصادية والديموغرافية

           -   تحليل القطاع المعني

           -   دراسة السوق

·         تحليل البيئة الداخلية

           -   دراسة وضعية المؤسسة

           -   قياس الأداء الحالي

·         دراسة حول إمكانية نجاح المشروع في السوق

           -   تحليل مكامن القوة والضعف والفرص والتحديات

           -   استراتيجيات لتموضع المشروع في السوق

           -   تحديد ظروف النجاح أو الفشل

·         التحليل المالي للجدوى

           -   مصادر رأس المال

           -   بيان الدخل والتدفق النقدي

           -   تحليل الميزانية العمومية

           -   معدّلات العائد على الإستثمار الأساسية

·         أعمال تطبيقية حول مشاريع زراعية، عقارية وصناعية.

 

5- دورة تدريبيّة مكثّفة حول " التكنولوجيا المالية والصيرفة الرقميّة"  "FINTECH AND DIGITAL BANKING"

نظّمت المديرية دورة تدريبيّة مكثّفة حول " FINTECH AND DIGITAL BANKING" وذلك يومي 28 و29 آذار 2019، في فندق جفينور روتانا.

حاضر فيها السيد CEO of Banking Reports Limited London David Gyori, ، وهو أيضاً مستشار، محاضر وكاتب في مجال التكنولوجيا المالية.

شارك في هذه الدورة 34 شخصاً من 15 مصرفاً، و3 أشخاص من شركة مالية، و3 أشخاص من مصرف لبنان، ومشاركة واحدة من جمعية مصارف لبنان، وثلاثة مدعوّين.

 

6- محاضرة حول "USAID LIFE Project"

نظّمت المديرية لقاء لإعلام المصارف اللبنانية عن مشروع "التوسّع في الشمول المالي وتحسين سبل العيش" (LIFE) المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، وذلك في 29 آذار 2019، في مبنى جمعية مصارف لبنان.

حضر في اللقاء 26 شخصاً من 14 مصرفاً ومشاركة واحدة من مصرف لبنان. وقام بعرض المشروع السيد علي حجازي، مدير الشمول المالي لمشروع LIFE والسيد نجيب شقير، رئيس إدارة الخدمات المصرفية في مصرف لبنان.

 

7- دورة تدريبيّة مكثّفة حول " تحليل العمليات الائتمانية Credit Analysis "

نظّمت المديرية دورة تدريبية مكثّفة حول "تحليل العمليات الائتمانية" بين 9 و11 نيسان 2019، في فندق The Key ApartHotel، العدلية.

شارك فيها 18 شخصاً من 9 مصارف. وكان الهدف منها تعزيز معرفة المشاركين حول مسار تحليل العمليات الإئتمانية المصرفية لجهة المبادئ والأصول المتّبعة، والمعايير والمؤشرات في دراسة الملف، والمعلومات القانونية المتعلّقة بالتسليف، وذلك وفقاً لأنواع الشركات المختلفة. كما قام المشاركون بدراسة حالات عملية لتمكين معلوماتهم.

درّب فيها السيد باتريك جريس، رئيس وحدة في قسم التسليف التجاري في الإعتماد اللبناني ش.م.ل.، وصاحب خبرة طويلة في هذا المجال اكتسبها في لبنان والخارج. وهو محاضر في المعهد العالي للدراسات المصرفية في جامعة القديس يوسف.

اتُّبع في هذه الدورة المنهاج التالي:

-     تحليل العمليات الإئتمانية

·         لمحة عامة عن القطاع المصرفي اللبناني

·         أهمية تحليل مخاطر الإئتمان

·         أنواع التسليف

·         تحليل البيانات المالية

·         كيفية تحضير الملف

·         تصنيف الديون بحسب تعميم مصرف لبنان رقم 58

·         مدى تأثير المعايير الدولية للتقارير المالية IFRS 9 على التسليف

·         تعماميم مصرف لبنان المتعلّقة بالتسليف (515، 145، 503 و 504...)

·         المؤشرات التحذيرية

·         حالات عملية

-     النواحي القانونية

·         التجار

·         المؤسسة التجارية: عناصرها، العقود التي تجري على المؤسسة التجارية

·         الشركات التجارية

·         الشركات المدنية

·         الجمعيات

·         عقد التسليف

·         موجبات المصرف في قضايا التسليف

·         السندات التجارية

·         الشيك

·         المصادقة على صحة أرصدة العميل

·         الوكالات

·         السرية المصرفية

·         الضمانات وحق الارتهان العام

-     التسويق

·         كيفية إكتساب زبائن جدد

·         أمثلة وحالات عملية.

 

 

8- طاولة حوار حول "القانون 81"

نظّمت المديرية في 12 نيسان 2019 طاولة حوار شارك فيها أعضاء اللجنة القانونية من جمعية المصارف، ولجنة التنظيم والمعلوماتية وذلك للبحث في القانون رقم 81 مع القاضي وسيم الحجّار الذي شرح مفاعيل هذا القانون لا سيّما لناحية العمليات الإلكترونية. شارك في هذا اللقاء 27 شخصاً وناقشوا مواضيع عدّة كما طرحوا العديد من الأسئلة.

 

9- محاضرة حول " Digital Navigators and Virtual Advisors to Optimize Client Servicing"

نظّمت المديرية محاضرة حول Digital Navigators and Virtual Advisors to Optimize Client Servicing للمدراء والمسؤولين في مديريات الصيرفة بالتجزئة والمعلوماتية، وذلك في 15 نيسان 2019، في مبنى جمعية مصارف لبنان.

قام بالمحاضرة فيها Aslam Aziz – Managing Director, Head of Digital Transformation and Business Development Practices at BankT&D Consulting.

شارك فيها 25 شخصاً من 12 مصرفاً، وثلاثة أشخاص من شركة مالية ومشاركة واحدة من لجنة الرقابة على المصارف. وشملت المحاضرة مواضيع عدّة أبرزها التحدّيات التي تواجه فرق البيع وخدمة الزبائن في المصارف من أجل توفير الخدمة الأفضل لزبائنهم مع الصعوبات التي تواجههم في تجميع المعلومات وإدارتها في ظلّ الذكاء الإصطناعي الذي لا يتوافق كلياً مع الأنظمة القديمة. كما تمّ عرض لأدوات CLEVVA التي تؤمّن الحلّ المناسب لهذه التحدّيات.

 

10- ورشة عمل حول " بازل III: إصلاحات ما بعد الأزمة في كانون الأول 2017 (المسمّاة بازل IV)

 Basel III: Final Post-Crisis Reforms of December 2017 (so-called Basel IV) "

نظّمت المديرية ورشة عمل حول " بازل III: إصلاحات ما بعد الأزمة في كانون الأول 2017 (المسمّاة بازل IV)" في 16 نيسان 2019، في فندق The Key ApartHotel، العدلية.

شارك فيها 16 شخصاً من 10 مصارف و5 أشخاص من 3 شركات مالية. وكان الهدف منها تعزيز معرفة المشاركين حول الإصلاحات التي أُجريت بعد الأزمة المالية والتعديلات التي طرأت على بازل III.

درّب فيها السيد رودريك أبي الحسن، رئيس دائرة الاستراتيجية وتحليل المخاطر لمجموعة الاعتماد اللبناني، وهو محاضر جامعي شارك في العديد من المحاضرات وورش العمل حول إدارة المخاطر والإدارة الرشيدة في لبنان والخارج.

واتّبع فيها المنهاج التالي:

  • Standardized approach for credit risk;
  • Internal ratings-based approaches for credit risk;
  • Removal of the use of the advanced IRB approach for certain asset classes;
  • Specification of input floors;
  • Additional enhancements;
  • CVA risk framework;
  • Operational risk framework;
  • Leverage ratio framework;
  • Buffer for global systemically important Banks;
  • Refinements to the leverage ratio exposure measure;
  • Output floor;
  • Transitional arrangements; and
  • Case studies.

 

 

11- ورشة عمل حول " إدارة الموارد البشرية المرتكزة على المخاطر Risk-Based Human Resources Management: Aligning Talent Management with Risk Management "

نظّمت المديرية ورشة عمل حول " إدارة الموارد البشرية المرتكزة على المخاطر " في 16 و17 نيسان 2019، في فندق جيفنور روتانا، بيروت.

شارك فيها 15 شخصاً من 12 مصرفاً وشخصان من شركة مالية. وكان الهدف منها تعزيز معرفة المشاركين لناحية التغيّرات والتحدّيات التي تواجه إدارات الموارد البشرية وتمكّنهم من فهم طبيعة العلاقة بينها وبين إدارة المخاطر من أجل تحسين أداء الموظفين.

تولّى التدريب فيها الدكتور محمد فحيلي، وهو أخصائي في إدارة المخاطر وفي بناء القدرات منذ أكثر من 30 عاماً في الولايات المتّحدة الأميركية، ولبنان والأردن، وأستاذ جامعي.

واتّبع فيها المنهاج التالي:

  • Introduction: The Landscape of Human Resources Management
  • The Challenges and Changes Shaping the Job of the Human Resources Manager
  • Managing People & Processes in a Complex Work Environment
  • Human Resources Management is at an inflection point!
  • The HR Version of the Basel Accord: Operational Risk in Focus
  • The Anatomy of:
    • Human Resources/HR Processes Risk, and
    • People Risks (Human Errors, Ethics, etc.)
  • The Added Value in Regulatory Compliance
  • People and HR Risk: Identify, Assess and Manage to Improve Performance
  • HR Risk Indicators
  • HR Risk Appetite and Tolerance
  • Risk Culture
  • HR Governance
  • The Need to Revisit the Objectives of the Job of the Human Resources Manager
  • Concluding Remarks.

 

12- إختبار "شهادة إختصاص في الإعتماد المستندي CDCS"

أشرفت المديرية كعادتها منذ عشرين سنة على التوالي (ما عدا عام 2015) على إجراء إختبار شهادة الإختصاص في الاعتماد المستندي "CDCS" التي تصدر عن المعهد البريطاني للدراسات المصرفية والمالية (LIBF)، وذلك يوم الجمعة 26 نيسان 2019 في مبنى جمعية مصارف لبنان في بيروت. تقدّم إلى هذا الإختبار مرشّحة واحدة من لبنان. وسوف تتبلَّغ نتيجتها مباشرةً في غضون شهرين من تاريخ تقديم الإمتحان.

 

                                                                                                                   13- نشاطات المديرية في أيّار 2019

أولاً: دورة تدريبية مكثّفة بالتعاون مع Valoores حول "مقدّمة حول أسواق رأس المال Introduction to Capital Markets"، في 6 أيّار 2019، في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت. والهدف من هذه الدورة تعزيز معرفة المشاركين حول عمل المؤسّسات المالية في ما يتعلّق بأسواق رأس المال، السندات، كيفية تحديد الأسعار وتحليل هيكلية المخاطر لسعر الفائدة.

 

ثانياً: ورشتا عمل، الأولى حول "تحديد الوظائف الأساسية في المصرف من أجل تخطيط المسار الوظيفي" في 14 و15 أيّار 2019، والثانية حول "إعداد استراتيجيات لتخطيط المسار الوظيفي في المصارف" في 22 و23 أيّار، وذلك في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت.

 

 



Last Updated on May 21, 2019
ABL's Publications


Towards a national strategy
for financial education and literacy
Lebanom 2016-2019




Collective Labor Agreement  2013-2014



Corporate governance guidelines
 
 
Copyright © 2012 abl.org.lb. All Rights Reserved
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
ASSOCIATION OF BANKS IN LEBANON
Beirut, Saifi, Gouraud street, ABL Bldg
Postal Code: Beirut 2028 1212 Lebanon
P.O.Box: 976 Beirut, Lebanon
Tel/Fax: (961) (1) 970500/1