Monthly Editorial  
Economic Letter
Free subscription

 
 

نشاطات مديرية تطوير الموارد البشرية

كانون الثاني وشباط 2018

 

خلال الشهرين الأوّلين من السنة الجديدة نظّمت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية المصارف ثلاث دورات تدريبية، ومحاضرتين وورشتَيْ عمل كالآتي:

 

1- ورشة عمل حـول "مهارات التفاوض Advanced Negotiation Skills "

نظّمت المديرية ورشة عمل حول "مهارات التفاوض" بين 16 و18 كانون الثاني 2018، في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت. هدفت هذه الورشة إلى تمكين المشاركين من تقنيات أساسية في إنجاح عملية التفاوض، لا سيّما رسم استراتيجية للتفاوض ومتابعة هذه العملية وفقها، وكذلك تعزيز قدراتهم حول إمكانية تقوية العلاقات بين المتفاوضين من خلال التوصّل إلى حلّ للمشكلات بطريقة تضمن المنفعة للطرفين. قام المشاركون بأعمال تطبيقية خلال الورشة ودارات مناقشات حولها.

تولّى التدريب فيها الدكتور وليد يازجي، مدير الموارد البشرية في فرنسبنك ش.م.ل.، وهو مستشار ومحاضر جامعي منذ أكثر من 20 سنة، وصاحب خبرة في التدريب والتطوير بما فيه التطوير الوظيفي والمؤسساتي.

حضر الورشة 17 مشاركاً من 7 مصارف. واتُّبع فيها المنهاج التالي:

      ·  مفهوم التفاوض

      ·  متى يكون التفاوض الحل الأنسب لفضّ المشاكل ؟

      ·  أسس التفاوض

      ·  التعرّف على المسائل الأساسية في التحضير لهذه العملية

      ·  كيفية تحضير مقترح والردّ على العرض المقابل

      ·  ترتيب الأولويات للوصول إلى اتّفاقات رابحة للطرفين

      ·  كيفية تقديم شكوى والرّد عليها إذا وجُّهت لنا

      ·  المواجهة في التفاوض

      ·  التقليل من إمكانية رفض المقترح المقدّم

      ·  كيفية إنهاء التفاوض بصورة إيجابية

      ·  الإستفادة من مهارات الفريق

      ·  الوصول إلى الإتفاق النهائي

      ·  بناء علاقات عمل قوية

      ·  تمارين عملية، لعب أدوار، نقاشات.

 

2- محاضرة حول "المسؤولية المجتمعية للشركات CSR – The Series"

نظّمت المديرية بالتعاون مع Global Compact Network Lebanon محاضرة حول "المسؤولية المجتمعية للشركات"، في 17 كانون الثاني 2018، لمدّة ساعتين، في مبنى جمعية المصارف، في بيروت. والهدف منها مناقشة أفضل الممارسات حول إشراك الجهات المعنيّة بالمسؤولية المجتمعية للشركات "Stakeholders’ Engagement".

افتتح المحاضرة السيد بشارة خشان، مدير تطوير الموارد البشرية في جمعية مصارف لبنان. وحاضرت فيها الدكتورة ديما جمالي، ممثلة الـ Global Compact Network Lebanon وهي أستاذة محاضرة في الجامعة الأميركية في بيروت. كما تمّ عرض تجربتين ناجحتين في هذا المجال لمصرفين لبنانيَّين من قبل السيدة إيزابيل نعوم، رئيسة قسم التواصل في بنك لبنان والمهجر ش.م.ل. والسيدة مايا مرجي، رئيسة قسم التسويق في البنك اللبناني للتجارة ش.م.ل.

شارك في المحاضرة 33 شخصاً ينتمون إلى 22 مصرفاً.

 

3-   دورة "تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية" (شتاء 2018)

نظّمت المديرية دورة جديدة حول "تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية" تمتدّ من 22 كانون الثاني حتّى أواخر آذار 2018. تقدّم 25 مشاركاً جديداً إلى اختبار المعرفة باللغة الإنكليزية في 15 كانون الثاني. وتوزّع المشاركون في هذه الدورة على ثلاثة مستويات من المعرفة إذ شارك فيها 21 موظفاً ينتمون إلى ثمانية مصارف. وتبقى المديرية على استعداد لتنظيم صفوف خاصة بموظفي المصارف الراغبة في ذلك.

 

4- دورة تدريبيّة متخصّصة حول "إدارة المشاريع Project Management"

نظّمت المديرية دورة تدريبية متخصّصة حـول "إدارة المشاريع" لمدّة 35 ساعة، بين 19 شباط و16 آذار 2018، بالتعاون مع "Formatech" في مبنى جمعية مصارف لبنان. والهدف منها تعميق إدراك المشاركين حول أسس إدارة المشاريع وفق المعايير المعتمدة عالمياً في هذا المجال وتمكينهم من تطبيقها، وذلك من خلال شرح مفصّل لـ PMBOK® Guide، ونذكر منها على سبيل المثال التخطيط الفني والزمني، تحديد التكلفة، ضبط الجودة، بناء فريق العمل، وضع الأنظمة لتسيير وإدارة ومراقبة المشاريع، تقييم المخاطر المحدقة وضمان الفعالية. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج يمكّن المشاركين من التقدّم إلى اختبار "ProjectManagement Professional PMP Certification Exam" فور انتهاء الدورة.

درّب فيها الأستاذ فيصل يتيم، وهو أخصائي في إدارة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وصاحب خبرة في التدريب، يعمل في إعداد منهجيات المشاريع، وأدواتها وتقنياتها، وهو مدرّب معتمد من Formatech في إدارة المشاريع. شارك في الدورة 20 موظفاً ينتمون إلى 8 مصارف.

واتُّبع فيها المنهاج التالي:

       ·     مراحل إدارة المشاريع

       ·     دور ومسؤوليات مدير المشروع

       ·     دراسة تكلفة المشاريع

       ·     إدارة الجودة

       ·     إدارة فريق العمل والتحديات

       ·     إدارة المخاطر

       ·     معايير تقييم نجاح المشروع.

 

 5- دورة تدريبيّة متخصّصة حول "النواحي القانونيّة للعمليّات المصرفيّة Legal Aspects of Banking Operations"

نظّمت المديرية دورة تدريبية متخصّصة حـول "النواحي القانونية للعمليات المصرفية" بين 22 شباط و15 آذار 2018، في مبنى جمعية مصارف لبنان. شارك في الدورة 29 شخصاً ينتمون إلى 11 مصرفاً ومشارك واحد من مؤسسة مالية. قام بالتدريب فيها الأستاذة داليا خوري، وهي محامية بالاستئناف، سبق أن شاركت في التدريب في إطار نشاطات جمعية المصارف.

هدفت هذه الدورة إلى تعزيز إدراك المشاركين للنواحي القانونية المحيطة بمخاطر العمليات المصرفية وتنمية وعيهم حول واجباتهم ومسـؤولياتهم، من خلال عرض للقوانين والقواعد المرعية الإجراء في لبنـان ولبعض الأحكام الصادرة عن المحاكم اللبنانية في هذا الصدد وتحليلها. وستعمد المحاضرة في نهاية الدورة إلى طرح بعض الأسئلة المقتضبة على المشاركين لمعرفة مدى استيعابهم للمواد المطروحة فيها.

أمّا المنهاج الذي اتُّبع، فكان التالي:

     ·     الشخصية القانونية:

              - الشخص الطبيعي

               - الشخص المعنوي

     ·     الحسابات المصرفية:

               - الحساب الجاري

               - حساب الشيكات

               - حساب الادخار

               - الحساب المشترك

               - الحساب الائتماني

     ·     السندات

     ·     الوكالة

     ·     السرية المصرفية

     ·     مكافحة تبييض الأموال  و/أو تمويل الإرهاب

     ·     الامتثال لأحكام القانون الضريبي الأميركي FATCA

     ·     المسؤولية في بعض العمليات المصرفية.

 

6- ورشة عمل حـول "تدريب المدرّب Train the Trainer"

نظّمت المديرية ورشة عمل حول "تدريب المدرّب"، يومي 23 و26 شباط 2018، في فندق راديسون بلو مارتينيز، بيروت.

هدفت هذه الورشة إلى تمكين المشاركين من تطوير مهاراتهم لجهة تحضير برامج تدريبي والنجاح في إيصال المعلومات للآخرين من خلال التواصل معهم وحسن إدارة الجلسات مع التنويع في استعمال الأساليب المتاحة للتدريب. وتجدر الإشارة إلى أنّ المشاركين قاموا بتحضير أعمال تطبيقية تمّت مناقشتها في اليوم الثاني من الورشة.

تولّت التدريب في هذه الورشة السيدة ميراي داغر الجرّ التي لديها خبرة واسعة في مجال التدريب والتدريس حول التواصل المهني، وهي محاضرة في جامعة القديس يوسف، كما سبق لها أن حاضرت في إطار نشـاطات التدريب في جمعية مصارف لبنان.

حضر الدورة 15 مشاركاً من 9 مصارف ومشاركة واحدة من جمعية مصارف لبنان. واتُّبع فيها المنهاج التالي:

     ·     إعداد برنامج تدريبي

     ·     تعريف وصياغة أهداف التدريب

     ·     صفات المدرّب

     ·     الأدوات المستعملة في التدريب

     ·     اعتماد الطرق التعليمية المناسبة

     ·     تقييم برنامج تدريبي.

 

7- محاضرة حول " مكافحة تبييض الأموال Fighting Money Laundering"

نظّمت المديرية محاضرة حول "مكافحة تبييض الأموال" في 27 شباط 2018، في مبنى جمعية المصارف. هدفت هذه المحاضرة في قسمها الأول إلى تعزيز معرفة المشاركين حول مكافحة تبييض الأموال وفق القوانين والأنظمة المرعية الإجراء في لبنان، وتمكينهم من اتّباع أنظمة مراقبة العمليات بدقّة وفعالية، وإبلاغ المعنيّين عن أية عمليات مشبوهة قد تمرّ معهم. وتولّى المحاضرة فيها الدكتور بول مرقص، وهو محامٍ بالاستئناف، ومستشار قانوني ومصرفي، وأستاذ جامعي ومحاضر في إطار نشاطات جمعية المصارف. وفي القسم الثاني، عرض الأستاذان أنطوان منضور وحبيب حتّي، المنتدبان من قبل هيئة التحقيق الخاصة، حالة عملية تطبيقية. وقد تسجّل لحضور هذه المحاضرة عدد كبير من المشاركين، توزّعوا على أربع مجموعات، كما طلبت أربعة مصارف تنظيم هذه المحاضرة كدورة خاصة لموظّفيها. حضر أعمال المحاضرة الأولى 56 شخصاً ينتمون إلى 12 مصرفاً ومشاركة واحدة من مكتب تمثيلي.

 

 




Last Updated on March 12, 2018
ABL's Publications


Towards a national strategy
for financial education and literacy
Lebanom 2016-2019




Collective Labor Agreement  2013-2014



Corporate governance guidelines
 
 
Copyright © 2012 abl.org.lb. All Rights Reserved
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
ASSOCIATION OF BANKS IN LEBANON
Beirut, Saifi, Gouraud street, ABL Bldg
Postal Code: Beirut 2028 1212 Lebanon
P.O.Box: 976 Beirut, Lebanon
Tel/Fax: (961) (1) 970500/1