Monthly Editorial  
Economic Letter
Free subscription

 
 

نشاطات مديرية تطوير الموارد البشرية

في كانون الأول 2017

 

تابعت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية المصارف نشاطاتها التدريبية في شهر كانون الأول المنصرم. كما أنهت إعداد برنامج التدريب لعام 2018. وضمن النشاطات المرتبطة بالمسؤولية المجتمعية للشركات، قام موظفو جمعية المصارف بمبادرة إنسانية تمثّلت بزيارة بعض العائلات ذات الوضع المعيشي المتواضع في محيط الكرنتينا ومار مخايل بالتعاون مع جمعية "روح زورن ببيتن" في 16 كانون الأول وقدّموا لهم المواد الغذائية والهدايا. وفي ما يلي لمحة عن نشاطات هذا الشهر.

 

1- دورة تدريبيّة مكثّفة حول " إدارة الأزماتCrisis Management  "

نظّمت المديرية دورة تدريبية مكثّفة بالتعاون مع "Meirc Training & Consulting" حول "إدارة الأزمات Crisis Management" بين 12 و14 كانون الأول 2017 في فندق راديسون بلو مارتينيز، في بيروت.

هدفت هذه الدورة إلى تعزيز معرفة المشاركين حول إدارة الأزمات بدءاً من الحدث الذي يشكّل بداية الأزمة وصولاً إلى الوضع الحرج التي يمكن أن تواجهه المؤسسة. كما تطوّرت معرفتهم حول كيفية استعمال الأدوات والتقنيات اللازمة لمعالجة الأزمة بطريقة فعّالة في ظلّ الضغوط التي تتعرّض لها المؤسّسة وتحديد خطّة عمل واضحة وشفّافة لتخطّي هذه المرحلة. أخيراً، أفسحت الدورة في المجال أمام المشاركين لتحديد مقاييس تساهم في تحسين قدرات المؤسّسة على مواجهة الأزمات في المستقبل.

حضر أعمال الدورة 17 شخصاً ينتمون إلى 12 مصرفاً. ودرّب فيها السيد Steve Yates، مستشار مستقل في مجالات إعداد الخطط لمواصلة العمل في ظلّ الأزمات، وتخطّي الكوارث والتخطيط لحالات الطوارئ. كتب العديد من المقالات حول هذه المواضيع ويحاضر مع شركة Meirc Training & Consulting منذ سنوات عدة وفي عدد من دول العالم. واعتمد المنهاج التالي:

·   لمحة شاملة عن إدارة الأزمات

-   تعريفها وإطار عملها

-   مركز القيادة لإدارة العمليات

-   الضغوط ومسار العمل

-   القوانين

-   الإستراتيجيات والأسس المتّبعة

·   فريق عمل "إدارة الأزمات"

-   القيادة

-   تدفّق المعلومات

-   تقنية الجدول الزمني

-   أسس فريق إدارة الأزمات

-   تسجيل المعلومات

·   التواصل خلال الأزمات

-   صورة المؤسسة وسمعتها

-   الإتصالات الداخلية والخارجية

-   وسائل التواصل الإجتماعي.

 

2- الإعلان عن نتائج دورة تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية (خريف 2017) وتوجيه دعوة للالتحاق بدورة جديدة (شتاء 2018)

أعلنت المديرية نتائج المشاركين في دورة تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية، التي امتدت من 19 أيلول حتّى أواخر تشرين الثاني 2017، والتي شارك فيها عدد من موظفي المصارف. كما أعلنت المديرية عن الدورة الجديدة التي ستقام اعتباراً من 22 كانون الثاني حتّى أواخر آذار 2018. علماً أن اختبار المعرفة باللغة الإنكليزية للمنتسبين الجدد سوف يجري في 15 كانون الأول 2018. وتبقى المديرية على استعداد لتنظيم دورات تدريبية داخلية خاصة بموظفي المصارف الراغبة في ذلك.

 

3-  برنامج التدريب لعام 2018

أنجزت المديرية إعداد برنامج التدريب لعام 2018 وفق المقترحات التي تلقّتها من مديريات الموارد البشرية في المصارف اللبنانية، وبالرجوع إلى توصيات لجنة الموارد البشرية والشؤون الاجتماعية في الجمعية حولها. وتمّ عرض البرنامج على أعضاء مجلس إدارة الجمعية للموافقة عليه، قبل نشره على الموقع الإلكتروني للجمعية. وسوف ترسل الأمانة العامة دعوات للمشاركة في نشاطاتها التدريبية تباعاً وفق تاريخ تنظيمها.

يضم البرنامج الجديد 34 موضوعاً مختلفاً في مجالات إدارة المخاطر، إدارة الإقراض وعملياته، إدارة الخزينة والمنتجات المالية، تمويل التجارة الخارجية والأدوات المسنّدة، الجوانب القانونية والتنظيمية للعمل المصرفي، المحاسبة، إعداد الموازنة والرقابة المالية، التدقيق، الأمان، خدمة الزبائن والتسويق، الجوانب الإدارية، تنمية القدرات الشخصية للعاملين، إدارة تكنولوجيا المعلومات واستخداماتها.

 

 4- نشاطات المديرية في كانون الثاني 2018

أولاً: ورشة عمل حول "مهارات التفاوضAdvanced Negotiation Skills " ، أيام 16، 17 و18 كانون الثاني 2018، في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت.

والهدف منها تمكين المشاركين من تقنيات أساسية في إنجاح عملية التفاوض لا سيّما رسم استراتيجية للتفاوض ومتابعة هذه العملية وفقها، وكذلك تعزيز قدراتهم حول إمكانية تقوية العلاقات بين المتفاوضين من خلال التوصّل إلى حلّ للمشكلات بطريقة تضمن الربح للطرفين. وسوف يقوم المشاركون بأعمال تطبيقية خلال الورشة ومناقشات حولها.

 

ثانياً: محاضرة حول "المسؤولية المجتمعية للشركات"، في 17 كانون الثاني 2017، بالتعاون مع Global Compact Network Lebanon ، في مبنى جمعية المصارف، في بيروت. والهدف منها مناقشة أفضل الممارسات حول إشراك الجهات المعنيّة بالمسؤولية المجتمعية للشركات "Stakeholders’ Engagement". إضافةً الى عرض تجربة إثنين من المصارف اللبنانية في هذا الموضوع.

 

 



Last Updated on January 31, 2018
ABL's Publications


Towards a national strategy
for financial education and literacy
Lebanom 2016-2019




Collective Labor Agreement  2013-2014



Corporate governance guidelines
 
 
Copyright © 2012 abl.org.lb. All Rights Reserved
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
ASSOCIATION OF BANKS IN LEBANON
Beirut, Saifi, Gouraud street, ABL Bldg
Postal Code: Beirut 2028 1212 Lebanon
P.O.Box: 976 Beirut, Lebanon
Tel/Fax: (961) (1) 970500/1