Monthly Editorial  
Economic Letter
Free subscription

 
 

نشاطات مديرية تطوير الموارد البشرية

في أيلول 2017

 

تابعت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية المصارف نشاطاتها المقرَّرة لشهر أيلول المنصرم على الشكل التالي:

 

1- ورشة عمل حول " التحقيق في عمليات مشبوهة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب (دراسة حالات عملية) "

إستكملت المديرية تنظيم ورشة العمل حول "التحقيق في عمليات مشبوهة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب (دراسة حالات عملية)" بالتعاون مع هيئة التحقيق الخاصة. ونظّمت خلال شهر أيلول ورشتين مشتركتين للمسؤولين عن مراقبة تطبيق إجراءات مكـافحة تبييض الأمـوال وتمويـل الإرهاب في المصارف، وذلك في 11 و18 منه.

وبناءً لطلب أحد المصارف، نظّمت المديرية هذه الورشة لأربع مجموعات من موظفي المصرف المذكور، وذلك في الفترة الواقعة بين 7 و14 أيلول 2017، في مبنى جمعية مصارف لبنان.

وعليه، تكون المديرية قد نظّمت حول هذا الموضوع خلال شهرَيْ تمّوز وأيلول دورات طاولت 14 مجموعة شملت 10 مجموعات مشتركة لما يقارب 186 موظفاً من 31 مصرفاً، إضافة الى موظف واحد من مكتب تمثيل لأحد المصارف الأجنبية و7 موظفين من 6 شركات مالية، و4 مجموعات خاصة ضمّت ثمانية وسبعين شخصاً.

هدفت الجمعية من خلال هذه الورشة إلى تمكين المشاركين فيها من الكشف عن المصادر غير المشروعة للعمليات المالية للأشخاص والمؤسسات المشبوهة، وكذلك الجهات المتورّطة فيها عبر تحليل مسارها وارتباطاتها، كما تمّت إضافة حالات جديدة حول تمويل الإرهاب، والتعرّف عليها ومكافحتها.

قام بالتدريب في جميع هذه الورشات الأستاذان أنطوان منضور وحبيب حتي، المحلّلان الرئيسيان المسؤولان في الوحدة الإدارية لجمع المعلومات المالية لدى هيئة التحقيق الخاصة، واللذان تمّ انتدابهما لهذا الغرض من قبل أمين عام الهيئة.

 

2- لقاء عمل لمسؤولي دوائر الإمتثال Compliance General Meeting

عُقد لقاء عمل موسّع لمسؤولي دوائر الإمتثال في المصارف العاملة في لبنان Compliance General Meeting، وذلك يوم الخميس في 7 أيلول 2017 في مقرّ جمعية مصارف لبنان، ترأسّه رئيس لجنة التحقّق ومكافحة تبييض الأموال في الجمعية السيّد شهدان جبيلي بحضور الأمين العام الدكتور مكرم صادر. وكان الهدف من اللقاء مناقشة آخر المستجدّات المتعلّقة بموضوع العقوبات، إضافة إلى جهوزية المصارف في تطبيق تبادل المعلومات الضريبية.

وتمّ إطلاع الحضور على أجواء ونتائج الزيارات الأخيرة التي قامت بها جمعيّة المصارف إلى الخارج ولا سيّما إلى الولايات المتّحدة والتي تندرج ضمن الزيارات الدورية التي تقوم بها الجمعية إلى عدد من دول العالم ذات الأهمّية الكبيرة بالنسبة إلى القطاع المصرفي اللبناني. وتمّ التشديد خلال الزيارة على أنّ الجمعية تتحدّث باسم القطاع المصرفي وليس بإسم مصرف منفرد، وهي تمثّل جميع المصارف بغضّ النظر عن حجمها. والتقى وفد الجمعية عدداً من المسؤولين في المصارف المراسلة في نيويورك وفي الإدارة الأميركية وفي مجلسي الشيوخ والنواب. ونجح الوفد المصرفي في التخفيف من التشدّد في مشروع قانون العقوبات الجديد من خلال الملاحظات المقدّمة، مع العلم أنّ الإدارة الأميركية الحالية لن تكون أقلّ تساهلاً من الإدارة السابقة.

في ما يتعلّق بموضوع التبادل التلقائي للمعلومات الضريبية Common Reporting Standard، تمّت الإشارة إلى أنّ العالم متّجه إلى تبادل المعلومات وأنّ لبنان التزم جدّياً بذلك. وسيكون تصريح المعلومات لوزارة المالية اللبنانية التي سيكون لديها نظام صارم لحماية البيانات data protection. وسيلعب مصرف لبنان دوراً رقابياً على حسن التطبيق.

 

3- دورة تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية (خريف 2017)

باشرت المديرية دروس دورة جديدة لتعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية، تمتد من 19 أيلول حتى أواخر تشرين الثاني 2017. ولهذه الغاية، أُجرِي في 12 أيلول اختبار مستوى المعرفة للذين لديهم مبادىء أولية في معرفة اللغة الإنكليزية ويودّون الإلتحاق بهذه الدورة. بلغ عدد الملتحقين بهذا الاختبار 11 موظفًا، وسوف يتابع هؤلاء إلى جانب مسجّلين آخرين مقرّرات هذه الدورة في مستويين ليصل عدد متابعي الدورة إلى ما يقارب 16 شخصاً.

 

4- برنامج تدريبي حول "المخاطر المصرفية Risk Management Program"

نظّمت المديرية برنامجاً تدريبياً حول "المخاطر المصرفية" بين 25 أيلول و4 تشرين الأول 2017، في مبنى جمعية المصارف في بيروت.

هدف هذا البرنامج إلى تمكين المشاركين من مختلف المديريات من فهم المسائل المتعلّقة بالمخاطر وفق توصيات بازل وخصوصاً تلك المتعلّقة بمخاطر التسليف ومخاطر السوق والمخاطر التشغيلية ومخاطر السيولة وقياس هذه المخاطر وإدارتها، وتحليلها وتقديرها، آخذين في الإعتبار مقاربات بازل، وضع المصرف الخاص والمعايير الرقابية السائدة، وتبادل الآراء معهم حول أفضل الممارسات في هذا المجال.

توزّع برنامج الدورة على أربعة محاور رئيسية هي: مخاطر التسليف (8 ساعات)، مخاطر السوق (4 ساعات)، مخاطر التشغيل (4 ساعات)، ومخاطر السيولة (4 ساعات)، واختار كل مشارك المحور الذي يتوافق مع اهتماماته في المصرف، بالإضافة إلى مقدمة شاملة عن المخاطر المصرفية، ورأسمال المصرف وتطوّر توصيات بازل من نسبة "كوك" إلى يومنا الحاضر (4 ساعات).

قام بالتدريب في هذا البرامج، حسب تسلسل مداخلاتهم:

      - الأستاذ ربيع نعمة، رئيس دائرة تقييم المخاطر في لجنة الرقابة على المصارف.

      - الأستاذ غابي فرنجية، مساعد مدير عام، مديرية إدارة التمويل، رأس المال والأنظمة في بنك بيمو ش.م.ل.

      - السيد فيليب سيده، مدير قسم في إدارة مخاطر التشغيل لدى مجموعة عوده.

      - السيد رودريك أبي الحسن، رئيس دائرة الاستراتيجية وتحليل المخاطر لمجموعة الاعتماد اللبناني.

واتّبع المنهاج التالي:

- محاضرة عامة حول المخاطر المصرفية، رأسمال المصرف وتوصيات بازل

- القسم الأول: مخاطر التسليف

- القسم الثاني: مخاطر السوق

- القسم الثالث: مخاطر التشغيل

- القسم الرابع: مخاطر السيولة.

 

5- دورة تدريبيّة مكثّفة حول " ضمان جودة تكنولوجيا المعلومات IT Quality Assurance "

نظّمت المديرية دورة تدريبية مكثفة حول "ضمان جودة تكنولوجيا المعلومات" في 26 أيلول 2017، في فندق Radisson Blu Martinez. ونظراً لكثافة الطلبات، أُعيد تنظيمها لمجموعة ثانية في 5 تشرين الأول.

هدفت هذه الدورة إلى تعزيز معرفة المشاركين وتطوير مهاراتهم من أجل وضع مسار إدارة الجودة قيد التنفيذ وذلك لتحسين الأداء، والخدمات والمسارات المرتبطة بمنتجات تكنولوجيا المعلومات وزيادة قيمتها، بهدف الحدّ من الأخطاء وتحسين الإستثمارات المتعلّقة بتكنولوجيا المعلومات. كما تمّ التطرّق خلال الدورة إلى تعميم لجنة الرقابة على المصارف رقم 272.

قام بالتدريب في هذه الدورة حسب التسلسل الأبجدي لأسمائهم:

      - الدكتور أندره غلام، مؤسّس وصاحب شركة LOGICA s.a.r.l.، أخصائي في مجالي التدقيق والأمان على أنظمة المعلومات.

      - الأستاذ عادل مبارك، مدير أمان تكنولوجيا المعلومات في فرنسبنك ش.م.ل.

     - الأستاذ عبدو شلهوب، عضو مجلس إدارة في جمعية تدقيق ومراقبة الأنظمة المعلوماتية – لبنان (ISACA) ورئيسها السابق، نائب الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات في شركة Path Solutions.

      - الأستاذ نصر الخوري، مدير دائرة التدقيق المعلوماتي في لجنة الرقابة على المصارف.

حضر أعمال المجموعة الأولى 33 شخصاً ينتمون إلى 17 مصرفاً و3 أشخاص ينتمون إلى 3 مؤسسات مالية.

واعتُمد فيها المنهاج التالي:

      · أهمية إدارة الجودة في أنظمة تكنولوجيا المعلومات

      · عناصر أنظمة إدارة الجودة

      · تعميم مصرف لبنان رقم 272، متطلّبات الجودة

      · التحضير لتطبيق مسار جودة تكنولوجيا المعلومات

      · أدوات الجودة ومعاييرها

      · جودة الأنظمة والبرامج

      · مسار ضمان الجودة في إدارة مشاريع تكنولوجيا المعلومات

      · حالات عملية.

 

 7- نشاطات المديرية في تشرين الأول 2017

بالإضافة إلى استكمال برنامج "المخاطر المصرفية" في 2، 3 و4 تشرين الأول وتنظيم مجموعة ثانية لدورة "ضمان جودة تكنولوجيا المعلومات" في 5 تشرين الأول 2017، تنظّم مديرية تطوير الموارد البشرية الآتي:

 

أولاً: بناءً لطلب مصرفين اثنين، تنظّم المديرية ورشة عمل حول "التحقيق في عمليات مشبوهة لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب (دراسة حالات عملية)" لسبع مجموعات للمصرف الأول وذلك بين 9 و18 تشرين الأول. كما تنظّم ثلاث مجموعات للمصرف الآخر بين 19 و25 من الشهر ذاته.

 

ثانياً: تُشرف المديرية على إجراء إختبار شهادة الإختصاص في الاعتماد المستندي "CDCS" التي تصدر عن معهد الخدمات المالية ((IFS التابع لمعهد المصرفيّين المعتمد ((CIB والجمعية الأميركية للخدمات المالية الدولية (IFSA) وغرفة التجارة الدولية في باريس، بعد ظهر الجمعة في 13 تشرين الأول 2017 في مبنى جمعية مصارف لبنان في بيروت.

 

ثالثاً: تنظّم المديرية محاضرة حول "How can Learning Technologies Serve HR Strategies?" بالتعاون مع شركة IQUAD في 16 تشرين الأول 2017، في مبنى جمعية مصارف لبنان. يحاضر فيها السيد Alexandre Giry Deloison – CrossKnowledge Channel Sales Manager – APAC & MENA والسيد فادي عبد الخالق، المدير التنفيذي لشركة IQUAD.

 

رابعاً: تنظّم المديرية دورة تدريبية مكثّفة حول "المخاطر وإدارة رأس المال وفق مقاربة بازل 3 والمعيار الدولي رقم 9 في التقارير المالية Risk & Capital Management under Basel III & IFRS 9 " أيام 24، 25، 26 و27 تشرين الأول 2017، في فندق راديسون بلو مارتينيز، في بيروت.

تهدف هذه الدورة إلى تعميق معرفة المشاركين حول التغيّرات الحاصلة في إدارة رأس المال وفق مقاربة بازل 3 وتأثيرها على مختلف جوانب إدارة المخاطر في المصرف. كما تزيد إدراكهم للمفاهيم الأساسية والمبادئ المعتمدة في إطار المعيار الدولي رقم 9 في التقارير المالية بالنسبة الى هذه التغيرات. وأخيراً، توضح متطلبات هذا المعيار بالنسبة الى عمل المصارف والتغيير المطلوب في طريقة نشر التقارير المالية.

يقوم بالتدريب في هذه الدورة الأستاذ نبيل زكي، الذي يدرّب في أكبر المؤسسات المالية والمصرفية في العالم، كما يحاضر في إدارة محافظ الإستثمار وإدارة المخاطر في جامعة نيويورك، ولديه خبرة واسعة في عالم المصارف والإستثمار المالي، اكتسبها في نيويورك، كندا والشرق الأوسط. كما سبق له أن درّب في دورات عدّة نظّمتها جمعية المصارف في السنوات السابقة.

 

 

 



Last Updated on October 14, 2017
ABL's Publications


Towards a national strategy
for financial education and literacy
Lebanom 2016-2019




Collective Labor Agreement  2013-2014



Corporate governance guidelines
 
 
Copyright © 2012 abl.org.lb. All Rights Reserved
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
ASSOCIATION OF BANKS IN LEBANON
Beirut, Saifi, Gouraud street, ABL Bldg
Postal Code: Beirut 2028 1212 Lebanon
P.O.Box: 976 Beirut, Lebanon
Tel/Fax: (961) (1) 970500/1