Monthly Editorial  
Economic Letter
Free subscription

 
 

نشاطات مديرية تطوير الموارد البشرية

أيلول 2018

 

تابعت مديرية تطوير الموارد البشرية في جمعية المصارف نشاطاتها التدريبية خلال شهر أيلول المنصرم وفقاً للآتي.

 

1- دورة تدريبيّة مكثّفة حول "آداب السلوك المهني Business Etiquette"

نظّمت المديرية دورة تدريبيّة مكثّفة حول " آداب السلوك المهني"، في 13 و14 أيلول 2018، في مبنى جمعية مصارف لبنان، الصيفي، بيروت.

هدفت هذه الدورة إلى تطوير معرفة المشاركين حول أهمية آداب السلوك المهني من جهة، والصورة المهنية التي يعكسونها عن المؤسسة من جهةٍ أخرى، ما يشكّل ميزة تنافسية للمصرف. كما ساعدت في تطوير مهارات الإتّصال لدى المشاركين للتّصرف بطريقة أكثر مهنيّة سواءً مع الزبائن أو مع الزملاء والإدارة، وذلك وجهاً لوجه أو من خلال المراسلة الإلكترونية أو عبر الهاتف. شارك في أعمال الدورة 9 أشخاص من أربعة مصارف، ودرّبت فيها السيدة ميراي داغر الجرّ، التي لديها خبرة واسعة في مجال التدريب والتدريس حول التواصل المهني، وهي محاضرة في جامعة القديس يوسف، كما سبق لها أن حاضرت في إطار نشـاطات التدريب في جمعية مصارف لبنان.

واتّبعت في هذه الدورة المنهاج التالي:

·         مقدمة

-        ما هي آداب السلوك المهني؟

-        البحث عن ميزة تنافسية

-        فهم صورة المؤسسة ودور الموظف في خلقها

·         بيئة العمل المهنية

-        عصر الإتصال: أسسه والمشاكل التي تعترضه

-        الإتصال الشفوي وغير الشفوي

-        التصرّف المهني: ماذا نفعل وماذا نتجنّب ؟

-        إحترام فريق العمل

·         السلوكيات المهنية لخدمة الزبائن

-        اللقاء مع الزبائن

-        مهارات الإتّصال الهاتفي

-        استخدام العبارات الصحيحة أثناء كتابة الرسائل الإلكترونية.

 

2- دورة "تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية" (خريف 2018)

نظّمت المديرية دورة جديدة حول "تعلّم وإتقان اللغة الإنكليزية" تمتدّ من 26 أيلول حتّى أواخر تشرين الثاني 2018. تقدّم 47 مرشحاً جديداً إلى اختبار المعرفة باللغة الإنكليزية في 17 أيلول. وتوزّع المشاركون في هذه الدورة على ثلاث مستويات من المعرفة فقط إذ شارك فيها ما يقارب 40 موظفاً ينتمون إلى 8 مصارف. وتبقى المديرية على استعداد لتنظيم صفوف خاصة بموظفي المصارف الراغبة في ذلك.

 

3- دورة تدريبيّة متخصّصة حول "القروض غير المنتجة وطرق تكوين المؤونات Non-Performing Loans & Provisioning Practices"

نظّمت المديرية دورة تدريبيّة متخصّصة حول "القروض غير المنتجة وطرق تكوين المؤونات"، بين 24 أيلول والأول من تشرين الأول 2018، في مبنى جمعية المصارف في بيروت. ونظراً لكثافة الطلبات، سوف يصار إلى تنظيمها لمجموعتين إضافيَّتين خلال شهر تشرين الأول المقبل.

هدفت هذه الدورة إلى تعزيز معرفة المشاركين من مختلف المديريات بكيفية تحديد القروض غير المنتجة، وقياسها والمعايير المستعملة لتصنيفها. كما تطرّقت إلى المعايير الدولية للمحاسبة والتقارير المالية خصوصاً تطبيقات المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9. وتمّ خلالها مناقشة التطبيقات العملية في لبنان.

شارك في أعمال المجموعة الأولى 29 شخصاً من 13 مصرفاً وشخصين من شركتين ماليَّتين. درّب فيها الأستاذ ربيع نعمه، رئيس دائرة تقييم المخاطر في لجنة الرقابة على المصارف.

واتُّبع في هذه الدورة المنهاج التالي:

·         تحديد القروض غير المنتجة وقياسها

·         المعايير المستخدمة لتصنيف الديون

·         قياس المخاطر المتأتّية عن التسليف

·         المتطلبات المفروضة لتكوين المؤونات

·         المعيار الدولي للمحاسبة رقم 39

·         المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9

·         المراحل الثلاث لتكوين المؤونات

·         مسائل متعلّقة بالتطبيق العملي في المصارف.

 

4- ورشة عمل حـول " عمليات القطع والأسواق المالية ACI Dealing Certificate "

نظّمت المديرية ورشة عمل حول "عمليات القطع والأسواق المالية" بالتعاون مع جمعية الأسواق المالية - لبنان، بين 24 و28 أيلول 2018  في فندق Saifi Suites، في بيروت.

هدفت هذه الورشة بشكل رئيسي إلى إطلاع المشاركين فيها على أحدث التطوّرات في الأسواق المالية وكيفية التعامل معها والإحاطة بانعكاساتها، وتزويدهم بالتقنيات اللازمة لتقييم مخاطر الأدوات المالية التقليدية والمستجدّة والأساليب الممكن اتّباعها لتغطيتها، وكذلك إلى تمكينهم من حسن ممارسة آداب المهنة وقوانينها.

وقد أُتيح للمشاركين في الورشة تقييم معرفتهم بالمعلومات التي اكتسبوها خلالها عبر إجراء العديد من التمارين العملية بالإضافة إلى امتحانات اختبارية "Mock Exams” عبر الانترنت، تساعدهم على النجاح في امتحان شهادة “ACI Dealing Certificate” التي تصدر عن جمعية الأسـواق المالية الدولية.

تولّى التدريب الخبير Peter Skerrit من "Peter Skerrit & Associates"، وهو صاحب خبرة عملية طويلة في الأسواق المالية، وخبير تدريب في مجال أسواق المال ومنتجاتها.

شارك في الورشة 15 شخصاً من 10 مصارف وشخصان من شركتين ماليَّتين.

واعتُمد فيها المنهاج التالي:

     ·     احتساب معدلات الفائدة

     ·     السوق النقدي

     ·     السندات والأوراق المالية القصيرة الأجل

     ·     سوق القطع

     ·     المبادلات والمقايضات على العملات ومعدلات الفائدة

     ·     البيع الآجل مقابل الشراء الآجل، الصرف الآجل، العقود الآجلة

     ·     عقود الخيار

     ·     أنظمة الخزينة وإدارة المعلومات، المخاطر في أسواق القطع والأسواق المالية

     ·     آداب المهنة.

 

5- جلسة تفكّر جماعي (GroupThink) حول " IT Quality Assurance and Control: Objectives and Implementation Guidelines "

نظّمت المديرية جلسة تفكّر جماعي حـول " IT Quality Assurance and Control: Objectives and Implementation Guidelines " وذلك يوم 25 أيلول 2018، في مبنى الجمعية. شارك فيها 73 شخصاً من 20 مصرفاً، وخمسة أشخاص من مؤسستين ماليَّتين.

هدفت هذه الجلسة إلى مناقشة تعميم لجنة الرقابة على المصارف رقم 272 وتحديداً المادة الرابعة منه، والتي تُعنى بتقارير جودة الأنظمة المعلوماتية وقواعد قياسها. وبحث الحاضرون كيفية تطبيق هذه المادة عملياً في المصارف، كما ناقشوا منافع تطبيقها والمخاطر المحتملة في حال عدم تطبيقها.

حاضر فيها الأستاذ نصر الخوري، مدير دائرة التدقيق المعلوماتي في لجنة الرقابة على المصارف، والدكتور أندره غلام، مؤسس وصاحب شركة LOGICA s.a.r.l.، وهو أخصائي في مجالي التدقيق والأمان على أنظمة المعلومات. واختُتمت الجلسة بإعطاء الحاضرين فكرة شاملة عن المبادرات العالمية في شأن جودة الأنظمة المعلوماتية وقياسها.

 

6- نشاطات المديرية في تشرين الأول 2018

أولاً: تنظّم المديرية دورتين تدريبيّتين متخصّصتين حول "القروض غير المنتجة وطرق تكوين المؤونات"، الأولى بين 2 و11 تشرين الأول والثانية بين 23 تشرين الأول والأول من تشرين الثاني 2018، في مبنى جمعية مصارف لبنان، الصيفي، بيروت.

 

ثانياً: تنظّم المديرية بالتعاون مع جمعية الأسواق المالية – لبنان ACI Lebanon ورشة عمل حول "تنفيذ العمليات المتعلّقة بالقطع والأسواق المالية ACI Operations Certificate" بين 1 و4 تشرين الأول 2018، في فندق Saifi Suites، بيروت.

 

ثالثاً: تنظّم المديرية بالتعاون مع شركة Deloitte ورشة عمل حول "FATCA related certifications" يوم الخميس في 4 تشرين الأول 2018 في مبنى جمعية مصارف لبنان، بيروت.

 

رابعاً: تنظّم المديرية دورة تدريبية مكثفة بالتعاون مع "Euromoney Learning Solutions  " حول "تمويل التجارة الخارجية" من 9 حتّى 11 تشرين الأول 2018، في فندق راديسون بلو مارتينيز، عين المريسة، بيروت. والهدف منها تعزيز معرفة المشاركين حول أهمية التجارة الخارجية وطريقة جمع وتحليل المعلومات المتعلّقة بالعمليات، إضافةً الى تمكينهم من تحديد المخاطر، والمنافع والنواحي القانونية للمنتجات المالية مع التشديد على أفضل الممارسات في هذا المجال.

 

خامساً: تنظّم المديرية طاولة حوار حول "الإمتثال" في 11 تشرين الأول 2018 في مبنى جمعية مصارف لبنان، بيروت. يحاضر فيها السيد David Wildner، رئيس دائرة مكافحة تبييض الأموال في The Bank of New York Mellon. كما يعاونه في إدارة الجلسة الأستاذ شهدان جبيلي، رئيس لجنة التحقق ومكافحة تبييض الأموال في جمعية المصارف.

 

سادساً: تنظّم المديرية دورة تدريبية مكثفة حول "توزيع الأصول وإدارة مخاطر الإستثمارات" ، يومي الثلثاء 16 والأربعاء 17 تشرين الأول 2018، في فندق The Key ApartHotel، العدلية، بيروت. يحاضر فيها الدكتور كابي بجاني، وهو صاحب خبرة عملية تفوق 30 سنة في مجالات الأسواق المالية، والخزينة والاستثمار في لبنان والخارج. وهو أيضاً أستاذ محاضر في جامعة القديس يوسف، سبق له أن حاضر في إطار دورات جمعية المصارف. والهدف من هذه الدورة تعزيز معرفة المشاركين  فيها حول المنتجات المالية الأساسية المستخدمة في الإدارة اليومية للشؤون المالية للمصرف وتحليل المخاطر المتأتّية عنها.

 

 

 

 

 

 

 



Last Updated on October 23, 2018
ABL's Publications


Towards a national strategy
for financial education and literacy
Lebanom 2016-2019




Collective Labor Agreement  2013-2014



Corporate governance guidelines
 
 
Copyright © 2012 abl.org.lb. All Rights Reserved
Saifi, Gouraud Street - PO Box 976 Beirut, Lebanon
ASSOCIATION OF BANKS IN LEBANON
Beirut, Saifi, Gouraud street, ABL Bldg
Postal Code: Beirut 2028 1212 Lebanon
P.O.Box: 976 Beirut, Lebanon
Tel/Fax: (961) (1) 970500/1