أخبار الجمعية والقطاع

بيان صحافي 17-11-2019

تشرين الثاني 17 2019

بيان صحافي

عقد مجلس أدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً عاماً لأعضائها بغية إعداد لائحة بالتدابير المصرفية المؤقتة التي يمكن أن تتّخذها المصارف لتسهيل وتوحيد وتنظيم عمل الموظفين اليومي في ظلّ الأوضاع الأستثنائية الراهنة التي تعيشها البلاد ، علماً أن مضمون هذه اللائحة ، الذي لا يشكّل قيوداً على حركة الأموال ، أملاه الحرص الشديد على مصالح العملاء والمصلحة العامة لتجاوز الظروف القائمة . أما التوجيهات العامة المؤقتة  التي تقرّرت في ضوء التشاور مع مصرف لبنان، فهي التالية :

1 – لا قيود على الأموال الجديدة المحوَّلة من الخارج .

2 – التحويلات الى الخارج تكون فقط لتغطية النفقات الشخصيّة الملحّة.

3 – لا قيود على تداول الشيكات والتحاويل واستعمال بطاقات الإئتمان داخل لبنان.أما بالنسبة الى استعمال البطاقات خارج لبنان، فتحدَّد السقوف بالإتفاق بين المصارف والعملاء.

4 – تحديد المبالغ النقدية الممكن سحبها بمعدل ألف دولار أميركي (بنكنوت) كحدّ أقصى أسبوعياً لأصحاب الحسابات الجارية بالدولار؛ مع العلم أن بإمكان الزبائن أن يسحبوا بواسطة الشيكات على هذه الحسابات المبالغ التي يريدونها بدون سقوف.

5 – الشيكات المحرّرة بالعملة الأجنبية تُـدفع في الحساب.

6 – يمكن استعمال التسهيلات التجارية داخلياً ضمن الرصيد الذي وصلت اليه بتاريخ 17 تشرين الأول 2019.

7 – دعوة الزبائن الى تفضيل استعمال بطاقات الإئتمان، خصوصاً بالليرة اللبنانية ، لتأمين حاجاتهم.

وسوف يسلّم رئيس جمعية المصارف مع وفد من مجلس الإدارة لائحة التوجيهات العامة المؤقتة هذه الى رئيس وأعضاء اتحاد نقابات موظفي المصارف في اجتماع يُعقد يوم غد  الإثنين بين الطرفين ، تمهيداً لإستئناف العمل بشكل طبيعي في القطاع المصرفي.

 

مديرية الإعلام والعلاقات العامة

مشاركه على
https://www.abl.org.lb/arabic/news/abl-news/press-release-17-11-2019