أخبار الجمعية والقطاع

بنك الإستثمار الأوروبي يمنح فرنسَبنك ش.م.ل قرضاً بقيمة 24 مليون دولار أميركي لتمويل إنشاء مصنع للعبوات الزجاجية في لبنان

تشرين الأول 01 2019

صدر عن فرنسبنك ش.م.ل. بيان صحافي جاء فيه :

"وقّع بنك الإستثمار الأوروبي (EIB) مع مجموعة فرنسَبنك ش.م.ل، خامس أكبر مجموعة مصرفية  في لبنان، إتفاقية تمويل بقيمة 24 مليون دولار أميركي لدعم بناء مصنع للعبوات الزجاجية  في لبنان. ويأتي تمويل بنك الإستثمار الأوروبي هذا في سياق مبادرة المرونة الإقتصادية للبنك (Economic Resilience Initiative - ERI). ويهدف مشروع بناء المصنع الى توفير 620 فرصة عمل في منطقة ريفية في لبنان، كما سيدعم التنوع الاقتصادي في المنطقة وتحفيز الصناعة. في هذا السياق، صرّح نائب رئيس بنك الإستثمار الأوروبي داريو سكانابيكو، بأن المشروع سيعزّز إنتاج العبوات الزجاجية، وهو ما يشكّل جزءاً رئيسياً من الصناعات الزراعية اللبنانية. وبطبيعة الحال، فإن ذلك من شأنه أن يقلّل الإعتماد على الواردات ويعزّز الإنتاج المحلي." وأضاف: "يسر بنك الإستثمار الأوروبي دعم هذا المشروع الرائد بالتعاون مع فرنسَبنك ش.م.ل، الشريك المصرفي اللبناني."
يُذكر أن بنك الإتحاد الأوروبي قد زاد دعمه للقطاع الخاص اللبناني من خلال الإستثمار في مشاريع البنية التحتية وتسهيل وصول الشركات إلى التمويل بشروط ميَّسرة. ويأتي هذا المشروع في إطار تعهّد بنك الإستثمار الأوروبي بتقديم 800 مليون يورو خلال مؤتمر سيدر في باريس لتعزيز الإقتصاد اللبناني.
وبالنسبة الى فرنسَبنك، فقد اتّبع المصرف خلال العقد الماضي استراتيجية تنموية تهدف إلى تعزيز استثمارات القطاع الخاص. ويدعم فرنسَبنك التنمية الريفية والتنمية الإجتماعية-الإقتصادية، مع التركيز على خلق فرص العمل، ودعم الشباب، والتعليم للجميع، والشمول المالي، والتمويل المستدام، وتمكين المرأة. كما يدعم المصرف الصناعة المحلية في سبيل تخفيض الواردات وتعزيز الصادرات اللبنانية.
وفي المناسبة، أكد السيد عادل القصار، نائب رئيس مجلس إدارة فرنسَبنك "أن دعم المشاريع اللبنانية، وبخاصة مشروع إنشاء مصنع للعبوات الزجاجية في لبنان، من خلال تحسين الوصول إلى تمويل طويل الأجل بشروط ميّسرة، إنما يندرج في إطار استراتيجيتنا الأساسية للمساهمة في تطوير القطاع الخاص في لبنان وزيادة فرص العمل. وإننا سعداء بتمويل هذا المشروع الذي يُعدّ بالفعل أحد المعالم البارزة التي ستعزّز الصناعة المحلية. ولقد ساعدت علاقتنا الطويلة والمتميّزة مع بنك الاستثمار الأوروبي في تحقيق أهدافنا في هذا الصدد."

 
مشاركه على